الخميس، 19 يوليو 2012

هْلاً بَِشَهْرِ التُّقَى وَالْجُـوْدِ وَالْكَرَمِ

هْلاً بَِشَهْرِ التُّقَى وَالْجُـوْدِ وَالْكَرَمِ ** شَهْـرِ الصِّيَامِ رَفِيْعِ الْقَدْرِ فِي الأُمَمِ
أَقْبَلْتَ فِيْ حُلَّـةٍ حَفَّ الْبَهَـاءُ بِهَا ** وَمِـنْ ضِيَائِكَ غَابَتْ بَصْمَـةُ الظُّلَمِ
أَهْلاً بِصَوْمَعَةِ الْعُبَّادِ - مُـذْ بَزَغَتْ ** شَمْسٌ - وَمَجْمَعِ أَهْلِ الْفَضْلِ وَالْقِيَمِ
أَهْلاً بِمَصْقَلَـةِ الأَوَّابِ مِـنْ زَلَلٍ ** وَمُنْتَـدَى مَنْ نَأَى عَنْ بُـؤْرَةِ اللَّمَمِ
هَذِي الْمَـآذِنُ دَوَّى صَوْتُهَا طَرَبًا ** تِلْكَ الْجَـوَامِـعُ فِيْ أَثْوَابِ مُبْتَسِمِ
نُفُوْسُ أَهْلِ التُّقَى فِيْ حُبِّكُمْ غَرِقَتْ ** وَهَزَّهَا الشَّوْقُ شَوْقُ الْمُصْلِحِ الْعَلَمِ
تُحِبُّ فِيْكَ قِيَامًا طَـابَ مَشْرَبُـهُ ** تُحِبُّ فِيْكَ جَمَالَ الذِّكْرِ فِي الْغَسَمِ
وَلَيْلَةٌ فِيْكَ خَيْرٌ- لَوْ ظَفِرْتُ بِهَـا - ** مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ فَجُدْ يَا بَـارِئَ النَّسَمِ
رَبَّـاهُ جِئْتُ إِلَى عَلْيَـاكَ مُعْتَرِفًـا ** بِمَـاجَنَتْـهُ يَـدِيْ أَوْ زَلَّـةُ الْقَدَمِ
فَجُدْ بِعَفْـوٍ إِلَهِـيْ أَنْتَ ذُو كَـرَمٍ ** فَكَـمْ مَنَنْتَ عَلَى الْعَاصِيْنَ بِالنِّعَمِ
وَاخْتِمْ لِعَبْدِكَ بِالْحُسْنَـى فَلَيْسَ لَهُ ** سِـوَاكَ يُنْقِـذُهُ مِنْ مَـوْقِفِ النَّدَمِ
صَلَّى الإِلَـهُ عَلَى طـهَ وَعِتْـرَتِـهِ ** وَمَـنْ قَفَا الإِثْرَ مِنْ عُرْبٍ وَمِنْ عَجَمِ
·

معلومات إسلامية

معلومات إسلامية

تسع وعشرون سورة تبدأ بالحروف المقطعة

خمس سور تبدأ بـ"الحمد لـ....." وهي الفاتحة والأنعام والكهف وسبأ وفاطر

سبع سور تبدأ بتسبيح الخالق جل وعلا "سبح - يسبح - سبحان" وهي الإسراء والأعلى والتغابن والجمعة والصف والحشر والحديد

ثلاث سور تبدأ بـ "يا أيّها النبي" وهي الأحزاب والطلاق والتحريم

سورتان تبدءان بـ"يا أيها المزمّل" و"يا أيها المدثّر" وهما المزمل والمدثر

ثلاث سور تبدأ بـ"يا أيها الذين آمنوا" وهي : المائدة ، والحجرات ، والممتحنة

خمس سور تبدأ بـ"قل" وهي الجن والكافرون والتوحيد والإخلاص والفلق ، والناس

سورتان تبدءان بـ"يا أيها الناس" وهما النساء ، والحج

أربع سور تبدأ بـ"إنّا" هي الفتح ونوح والقدر والكوثر

خمسة عشر سورة تبدأ بصيغة القسم وهي الذاريات والطور والنجم والمرسلات والنازعات والبروج والطارق والفجر والشمس والليل والضحى والتين والعاديات والعصر والصافات
· · · منذ 9 ساعات

إِنَّيْ مُهَاجرٌ إلَىْ رَبّيْ ♥ ..

إِنَّيْ مُهَاجرٌ إلَىْ رَبّيْ ♥ ..
إليكَ يا الله أُهـاجرْ . .
مِنْ العَتمةِ ، مِنْ الفَوضىْ وَالصَخبْ !*
مِنْ الشهُوَات وَالرغبَاتْ ، مِنْ الضعفِ وَ التخبطِ ، مِنْ كُل الكَلمات !..
مِنْ كل الإحبَاطاتْ \\ ..
إِنِيْ مُهاجرٌ إلِىْ ربِيْ مِنْ نفِسيْ ، وِمنْ إسَرافِيْ على نفسِيْ !،،
مِنْ ظُلمِيْ وَجُرمِيْ ، مِنْ تسويفِيْ وَكسلِيْ ، مِنْ كذبِيْ وَمنْ همّيْ !*
مِنْ تراجعِيْ وَخُوفِيْ وَمِنْ قِلةِ حِيلتِيْ ، مُهاجرٌ مِنْ وحُول ذنَوبِيْ وَعصيانِيْ ،
مِنْ كل مَا يُقولون ومَا سيقولون ، مِنْ سَوءِ الظنِ وَتخبطِ النوايَا !!
مِنْ الموازِينِ المعكُوسة وَالأحكَامِـ السطحِية ، مِنْ الحزنِ مِنْ القهرِ ،
إنِيْ مُهاجرٌ إلى ربِيْ ،، إنِيْ ذاهبٌ إلِىْ ربيْ سيهدِينْ ,")*

ذا أهل هلال رمضان فادع الله

ذا أهل هلال رمضان فادع الله وقل ( الله أكبر اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام , والتوفيق لما تحب وترضى ربي وربك الله ) [ رواه الترمذي , والدارمي , وصححه ابن حيان [

أمور أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم

أمور أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
بكى صلى الله عليه وسلم في أكثر من مناسبة، فقد بكى رحمة لأمته، روى مسلم في صحيحه من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص: ( أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا قول الله عز وجل في إبراهيم: " رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ " . وقول عيسى عليه السلام: " إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ " . فرفع يديه وقال: اللهم أمتي أمتي وبكى، فقال الله عز وجل يا جبريل اذهب إلى محمد وربك أعلم فسله ما يبكيك، فأتاه جبريل عليه السلام فسأله فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قال وهو أعلم، فقال الله يا جبريل: اذهب إلى محمد فقل إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوءك ) .
وكان صلى الله عليه وسلم يبكي لما يصيب أصحابه من المرض والبلاء شفقة عليهم، ففي البخاري: ( أن سعد بن عبادة اشتكى فدخل عليه النبي صلى الله عليه وسلم فوجده في غاشية أهله، فقال قد قضى؟ قالوا: لا، يا رسول الله، فبكى النبي صلى الله عليه وسلم فلما رأى القوم بكاء النبي صلى الله عليه وسلم بكوا.. )
وبكى صلوات الله عليه عند مقتل حمزة، وعند مقتل جعفر، وعند وفاة ابنه إبراهيم، وعند وفاة ابن لإحدى بناته، وبكى عندما زار قبر أمه وأبكى من حوله، وبكى عندما وقف على شفير القبر في جنازة أحد أصحابه، وبكى لما نزل قول الله تعالى: " لَّوْلاَ كِتَابٌ مِّنَ اللّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ " {الأنفال:68}، وكان إذا صلى سمع من صدره أزيز كأزيز المرجل من البكاء، وكان أصحابه الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم يبكون لبكائه صلوات الله وسلامه عليه، وكل ما ذكرناه ثابت بالأحاديث الصحيحة والحسنة في الصحيحين والسنن وغيرها من كتب السنة.
إسلام ويب
· · · منذ 8‏ ساعات

الأربعاء، 18 يوليو 2012

جدول رمضـــــان

جدول رمضـــــان
==========

1ـالقرآن.

قراءة جزئين يوميا ليتم ختم القران مرتين في رمضان.
يقول النبي -ص-"من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر امثالها"

2- قيام الليل.

صلاة 8 ركعات قيام ليل "تراويح" بعد صلاة العشاء.
يقول النبي _ص_"من قام ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه"

3- الذكر والتسبيح 500 تسبيحة.لا إله إلا الله 100 مرة.
الحمد لله 100 مرة.
استغفر الله 100 مرة.
سبحان الله 100 مرة.
حسبى الله ونعم الوكيل 100 مرة.

4- صلة الارحام.

عمل يومي لصلة الرحم سواء هدية أو دعوة افطار أو اتصال تليفوني.

5- الدعاء.

تخصيص دعوات يومية محددة "5 أو 6 دعوات" مع الالحاح عليها طوال الشهر.
يقول النبي _ص_"وللصائم عند فطره دعوة لا ترد".
يقول الصحابة "كنا نعد لرمضان دعوات محددة نلح عليها طوال الشهر فوالله ينقضي رمضان فلا ياتي رمضان التالي إلا وقد أجاب الله لنا ما دعوناه به".

6- الصدقة

. تحديد مبلغ لشهر رمضان خاصة للفقراء الاقربين.
يقول ابن عباس "كان رسول الله جواداً وكان أجود ما يكون في رمضان فهو كالريح المرسلة بالخير".
يقول النبي_ص_ "والصدقة تطفئ غضب الرب كما يطفئ الماء النار",
يقول النبي_ص_ "من تصدق بمقدار تمرة من كسب طيب فان الله يربيها لصاحبها حتى يلقى الله يوم القيامة والتمرة كجبل أحد".

الرائع والأروع

الرائع والأروع ...
**************
رائع : أن تشعر بمعاناة وألم الآخرين
الأروع : ألا تقف مكتوف اليدين وتبادر إلى مساعدتهم
رائع : أن تقدم نصيحة لمن تحب
الأروع : ألا تتحول النصيحة إلى جرح للمشاعر
رائع : أن تصمت في مكان يضج بالأصوات
الأروع : أن يكون صمتك حكمة وليس سلبية

ثالثاً: حالهم في الجود والكرم إذا أقبل شهر رمضان

ثالثاً: حالهم في الجود والكرم إذا أقبل شهر رمضان

1- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في شهر رمضان، إنّ جبريل عليه السلام كان يلقاه في كل سنة في رمضان حتى ينسلخ فيعرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن، فإذا لقيه جبريل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة » متفق عليه
قال المهلب: وفيه بركة أعمال الخير، وأن بعضها يفتح بعضاً ويعين على بعض ألا ترى أن بركة الصيام ولقاء جبريل وعرضه القرآن عليه زاد في جود النبي صلى الله عليه وسلم وصدقته حتى كان أجود من الريح المرسلة
وقال الزين بن المنير: أي فيعم خيره وبره من هو بصفة الفقر والحاجة، ومن هو بصفة الغنى والكفاية أكثر مما يعم الغيث الناشئة عن الريح المرسلة صلى الله عليه وسلم
وقال ابن رجب: قال الشافعي رضي الله عنه: أحب للرجل الزيادة بالجود في شهر رمضان اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم، ولحاجة الناس فيه إلى مصالحهم، ولتشاغل كثيرٍ منهم بالصَّوم والصلاة عن مكاسبهم

2- كان ابن عمر رضي لله عنهما يصوم ولا يفطر إلاَّ مع المساكين، فإذا منعهم أهله عنه لم يتعشَّ تلك الليلة، وكان إذا جاءه سائل وهو على طعامه أخذ نصيبه من الطعام وقام فأعطاه السائل فيرجع وقد أكل أهله ما بقي في الجِفْنَةِ، فيصبح صائماً ولم يأكل شيئاً.

3- يقول يونس بن يزيد: كان ابن شهاب إذا دخل رمضان فإنما هو تلاوة القرآن وإطعام الطعام

4- كان حماد بن أبي سليمان يفطِّر في شهر رمضان خمس مائة إنسان، وإنه كان يعطيهم بعد العيد لكل واحد مائة درهم
· · · الأحد، الساعة 10:45 مساءً‏

شهر القرآن:

شهر القرآن:

كان الامام الشافعي في رمضان يختم القرآن60 مرة ..أي فبـ اليوم ختمتين!! وكان الامام احمد يغلق الكتب ويقول هذا شهر القرآن.. وكان الامام مالك بن انس لا يفتي ولا يدرس في رمضان ويقول هذا شهر القرآن..احتضر احد السلف فجلس ابناءه يبكون فقال لهم: لا تبكوا فوالله لقد كنت اختم في رمضان في هذا المسجد عند كل سارية 10 مرات ..وكان في المسجد 4 ساريات..اي ختم 40 مرة في رمضان..


كان بعض السلف الصالح يحيي ليله بقراءة القرآن فمر عليه احد تلاميذه..فسمعه يردد "ان الذين ءامنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا" فأخذ يكرر الآية حتى طلع الفجر.. فذهب اليه تلميذه بعد صلاة الفجر وسأله عما رآه..فقال له: استر علي ما رأيت.
فقال استره عليك مادمت حيا ..ولكن اخبرني بخبرك.
فقال: عندما كنت ارددها نازل قلبي الود الذي بين العبد وربه..فأخذت أتلذذ بذلك الوداد..وكلما كررت الآية ازداد ذلك الود في قلبي
· · · الأحد، الساعة 10:41 مساءً‏

تأكــــــد حيــــــن تنكــــسر لـــــن يرحمـــــك •?• إلاَّ اللـَّـہ

تأكــــــد حيــــــن تنكــــسر لـــــن يرحمـــــك •?• إلاَّ اللـَّـہ •?• وحيــــــن تنهــــــزم لــــــن ينصــــــــرك ... .•?• إلاَّ اللـَّـہ •?• فقـــــدرتك علـــــى الوقـــــوف لايملكهــــــا •?• إلاَّ اللـَّـہ •?• فكــــن قـــــويآ باللجــــــوء إلى اللـَّـہ....دمـوعً الـعيونُ ترآهـآُ الاعينُ وآحيآنُآ نجـدُ منُ يمسحهـآُ ويوآسينآُ

لكـنُ دمـوعُ ألقلبُ فقطُ آنتــُ يآربــً مـنً تـرآهـآُ ,,,,, فـُ... يآربيّ

أمسحُ عنُ قلـوبنـآُ ألهمُ وٌ ألـغمُ وألخـوفُ وحققّ لنـآ أمآنينـآًمــــاتمنيـــت البكـــــاء يــــومــــا,
ولكـــــن هــم الــــزمــــان ابكــــانــــى ...
تمنيــــت ان اعيــش كمــــا تــــريــــد نفســــي
ولكــــن عـــاشـــت نفســـي كمــــا يــــريــــد زمـــانــــي
و لـــــكن ثقتي بك وحــــدك ياربـــــي... ...............
ثقتى بربى كطائـر صغيـر كان فى سربه ثـم ضل السبيل ….
وجـد السماء وقد غطتها الغيوم رعد وبرق وأمطار تسيل
قال يا رب لن تضيعنى فإنى متوكل عليك وأنت نعم الوكيل ….
وطار يبحث فإذا بسربه قريب, قالوا بدونك قد أبينا الرحيل
ثقتى بربى مهما ضاقت الحياة فسيعود كل شئ لأصله الجميل ….
ربى استجاب لطائر صغير فكيف الحال بدعاء عبده الذليل

قصة رائعة لكل مبتلى

قصة رائعة لكل مبتلى

كل أمر المؤمن خير..

كان لأحد الملوك وزير حكيم وكان الملك يقربه منه ويصطحبه معه في كل مكان.
... وكان كلما أصاب الملك ما يكدره قال له الوزير "لعله خيراً" فيهدأ الملك.
وفي إحدى المرات قُطع إصبع الملك فقال الوزير "لعله خيراً"
فغضب الملك غضباً شديداً وقال ما الخير في ذلك؟!
وأمر بحبس الوزير.
فقال الوزير الحكيم "لعله خيراً"
ومكث الوزير فترة طويلة في السجن.
وفي يوم خرج الملك للصيد وابتعد عن الحراس ليتعقب فريسته، فمر على قوم يعبدون صنم فقبضوا عليه ليقدموه قرباناً للصنم ولكنهم تركوه بعد أن اكتشفوا أن قربانهم إصبعه مقطوع..
فانطلق الملك فرحاً بعد أن أنقذه الله من الذبح تحت قدم تمثال لا ينفع ولا يضر وأول ما أمر به فور وصوله القصر أن أمر الحراس أن يأتوا بوزيره من السجن واعتذر له عما صنعه معه وقال أنه أدرك الآن الخير في قطع إصبعه، وحمد الله تعالى على ذلك.
ولكنه سأله عندما أمرت بسجنك قلت "لعله خيراً" فما الخير في ذلك؟
فأجابه الوزير أنه لو لم يسجنه.. لَصاحَبَهُ فى الصيد فكان سيُقدم قرباناً بدلاً من الملك... فكان في صنع الله كل الخير

في هذه القصة ألطف رسالة لكل مبتلى كي يطمئن قلبه ويرضى بقضاء الله عز وجل ويكن على يقين أن في هذا الابتلاء الخير له في الدنيا والآخرة

إحذروا ... لصوص رمضان !

إحذروا ... لصوص رمضان !
اللصوص وقطاع الطرق والمتأمرين هم

1- التلفزيون

ذلك اللص الخطير وما فيه من افساد صيام الناس وانقاص أجرهم من مسلسلات وبرامج تافهة .
فبدل من أن تنزل عليك رحمة الله ينزل سخطه
والعياذ بالله .

2- الأسواق

ذلك اللص المتخصص في سرقة المال والوقت
بلا حساب
حدد هدفك من نزول السوق حتى لا تخسر من
أرباح رمضان .
ولا تنسى الدعاء وذكر الله .

3-السهر

سارق أغلى الاوقات وخاصة اذا كان خارج البيت
وخاصة فى الأماكن التي يتم فيها السحور ؟!
هذا اللص الذى يسرق العبد من التهجد في الثلث الأخير من الليل , ومن الاستغفار والتوبة .

4- المطبخ

ذلك اللص التي تمنحيه الوقت الطويل بنفسك لعمل أنواع كثيرة من الطعام والشراب والتي لا تكاد تختلف عن بعضها إلا لحظة مرور بمنطقة الفم .

5- التليفون

فالبعض بمجرد أن يرفع السماعة حتى تنهال عليه الذنوب من غيبه ونميمة وكذب, ومدح في نفسك أو
في غيرك افشاء سر , جدل فى الحق بدون علم
تدخل فيما يعنيك وآفات اللسان أكثر ما تحصى .

- المجالس الخالية من ذكر الله

ذلك اللص يدخر لك الحسرة يوم القيامة والعياذ بالله
قال النبي صلى الله عليه واله وسلم :
[ ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله تعالى فيه ، و لم يصلوا على نبيهم ، إلا كان عليهم ترة ، فإن شاء عذبهم ، و إن شاء غفر لهم ]
الراوي:أبو سعيد الخدري و أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح
الجامع- الصفحة أو الرقم: 5607خلاصة حكم المحدث: صحيح
******
والترة : هى الحسرة
واعمل كما أمرنا الله تعالى :
{ فَاذْكُرُوا اللَّـهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ }
النساء: ١٠٣

7- ألامبالاة في المحافظة على التزامك أختي

عدم الالتزام بالزي الشرعي بكل شروطه
وتعطرك عند خروجك من المنزل إلى المدرسة
أو الجامعة أو حتى المسجد ,وخروجك بلا غطاء
رأس في الشرفة أو عند فتح الباب أو زيارة جارة
كل هذا ينقص من حسناتك .

8- البخل

الصدقة تقيك من النار
وأفضل الصدقة صدقة رمضان فعليك التصدق
سرا وعلانية وابتعد عن البخل والشح فلا عذر
حتى للفقير .

9- عقوق الوالدين

وهذا اللص لا يرحم ...
ومن اخطر نتائجه ...
عدم إستجابة الدعاء
فعليك أن تبرهما وتبتسم دائما في وجهيهما حتى
وإن تجهما فى وجهك ...

10- كبير اللصوص الرياء

ومن الرياء ...التصنع بالبكاء فى صلاة التراويح ...ليقال أنك خاشع ...
فاعلم أن المقبول من العمل ... أخلصه وأصوبه
سواء كان سرا وعلانية .

نسأل الله العلي القدير أن يجعلنا من عتقائه من
النار في هذا الشهر الكريم .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( نُهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نعمة ؛ لهو ولعب ومزامير شيطان ..
وصوت عند مصيبة؛ لطم وجوه وشق جيوب )
.. فسمى الغناء صوتاً أحمق فاجراً .. لأنه لأهل الحمق والفجور ..
/
ماذا أقول عن الغناء .. صوتِ العصيان.. وعدوِّ القرآن.. ومزمارِ الشيطان.. الذي يزمر به فيتبعه أولياؤه..
ماذا أقول عن الغناء .. وهو قرآن الشيطان .. والحجاب عن الرحمن ..
ماذا أقول عن الغناء .. وما أدمن عليه عبد إلا استوحش من القرآن والمساجد ..
وفر عن كل راكع وساجد .. وغفل عن ذكر الرب المعبود .. واستأنس باصوات النصارى واليهود .. وابتلي بالقلق والوساوس .. وأحاط به الضيق والهواجس ..
ماذا أقول عن الغناء ؟ وقد تغلب على بعض العقول وطغى .. وزاد في الضلال وبغى ..
قال تعالى :
( واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك )
وصوت الشيطان هو الغناء
ولن يسيطر الشيطان الا على اصحاب القلوب الفارغه ....
التي ستحمل وزرها ووزر من اسمعا الى يوم القيامه ( ألا ساء مايزرون )
/
سئل ابن مسعود عن قوله تعالى : ( وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ) ..
قيل له : ما هو لهو الحديث .. فقال : والله الذي لا إله إلا هو إنه الغناء ..
وصدق ابن مسعود رضي الله عنهما .. وإن لم يقسم ..
وقال ابن مسعود ايضا : الغناء رقية الزنا.. أي أنه طريقُه ووسيلتُه..
عجباً.. هذا كان يقوله ابن مسعود
لما كان الغناء يقع من الجواري والإماء المملوكات.. يوم كان الغناء بالدف والشعر الفصيح..
يقول هو رقية الزنا.. فماذا يقول ابن مسعود لو رأى زماننا هذا..
وقد تنوّعت الألحان.. وكثر أعوان الشيطان..
فأصبحت الأغاني تسمع في السيارة والطائرة.. والبر والبحر..
بل حتى الساعات والأجراس وألعاب الأطفال والكمبيوتر وأجهزة الهاتف .. دخلت فيها الموسيقى ..
والأغاني طريق لنشر الفاحشة .. وإثارة الغرائز .. فما يكاد يُذكر فيها إلا الحب والغرام.. والعشق والهيام..
اسألكم بالله الى متى ونحن على هذا الحاااااال ؟؟
والله حالنا يرثى له يدمع العين ويقطع أنياب القلب
الى هذه الدرجه مااكتفينا ذنوب ومعاصي
انحن ضامنون دخول الجنااااان لكي نعصي الرحمن
ألا نحس بتأنيب الضمير لأننا نسمع الحراااام
قال صلى الله عليه وسلم :
" ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف؟ " ..
يعني الاصل في حكمها التحريم ووالله ان الكثير من اللي يسمعونها يعرفون حكمها ..
والله لتحملن اوزاركم واوزارا مع اوزاركم ولتشئلن يوم القيامه عما كنتم تعملون
والله سوف نسأل وآسفاه ياليت القوم يعلمون بقوة العذاب

/
· · · منذ 9 ساعات عبر الهاتف المحمول

رؤية الهلال

رؤية الهلال

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إذا رأيتموه فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غُـمّ عليكم فاقدروا له .

فيه مسائل :

1 = إذا رأيتموه . المقصود به الهلال ، ويُفهم من سياق الكلام . كما في قوله تعالى : ( إنا أنزلناه في ليلة القدر ) فالضمير يعود على القرآن .
وقد جاء في رواية لمسلم : الشهر تسع وعشرون فإذا رأيتم الهلال فصوموا .
وفي راية للبخاري : لا تصوموا حتى تروا الهلال .
وفي رواية له من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – : إذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا .
2 = قوله : فصوموا . يعني انووا الصيام ؛ لأن اللي ليس محلا للصيام .
وفيه دليل على وجوب تبييت نية الصيام من الليل .

3 = إذا رأيتموه .
الأولى لدخول هلال رمضان ، والثانية لدخول هلال شوال .

4 = فإن غُـمّ عليكم .
أي حال بينكم وبينه غيم أو قتر .
وفي رواية البخاري من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – وفيه : فإن غُـمّ عليكـم فصوموا ثلاثين يوما .

وجاءت رواية لهذا اللفظ ( غُـمّ ) بلفظ : غُـبّـي
فقد روى البخاري من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غبي عليكم ، فأكملوا عِدة شعبان ثلاثين .

5 = فاقدروا له .
هذا فيما يتعلق بشهر شعبان وفيما يتعلق بشهر رمضان .
فالمعتبر شرعاً هو أحد أمرين :
لأجل الصيام :
إما رؤية هلال رمضان
وإما إكمال شعبان ثلاثين يوماً

وبالنسبة للإفطار :
رؤية هلال شهر شوال
أو إكمال رمضان ثلاثين يوماً

وبهذا جاءت الروايات :
فأكملوا عِـدة شعـبان ثلاثين . كما في رواية البخاري .
فإن غُـمّ عليكـم فصوموا ثلاثين يوما . كما في رواية البخاري أيضا .

6 = لا عِبرة بمعرفة منازل القمر ، أو الحساب الفلكي .
إذ المعتبر شرعاً ما كان مُعتبراً في زمن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم
والمعتبر كما في الأحاديث المتقدمة هو الرؤية أو إكمال العِـدّة .
والله – عز وجل – لا يكلف العباد إلا ما يُطيقون .
ولشيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – رسالة حول الحساب الفلكي .

7 = رؤية الثقة لدخول الهلال كافية للحكم بوجوب الصوم على أهل ذلك البلد ، إذ المسلمون يسعى بِذمّتهم أدناهم ، وهم كالجسد الواحد . كما قال – عليه الصلاة والسلام – .

8 = فيما لو لم يُعلم بدخول الشهر إلا بعد طلوع الفجر .
يجب عليهم الإمساك والقضاء بعد رمضان .

9 = لو نام الإنسان ليلة الثلاثين من شعبان – وهي ليلة يوم الشك – ثم قال : إن كان غداً من رمضان فأنا صائم . فهل يصح صومه ؟