أحكام الحج : ( الحلقة الرابعة )
اعلم أخى الحبيب أن أول ما يبدأ به الحاج هو الإحرام .
والإحرام هو الركن الأول من أركان الحج ، وإذا لم يحرم الشخص فلا حج له .
وعرف الإحرام عند الفقهاء بأنه : نية الدخول في النسك حجاً كان أو عمرة .
لماذا شرع الإحرام :
وشرع الله الإحرام لإظهار تذلل العبد لربه، وذلك بإظهار الشعث، وترك الرفث، والمنع من أسباب الزينة.
والإحرام مبدأ النسك والعبادة، فهو للحج أو العمرة كتكبيرة الإحرام للصلاة
يَحْرم بعدها ما كان مباحاً قبلها، فكذلك المُحْرِم يترك بعد الإحرام ما
كان مباحاً له من قبل.
والإحرام من المواقيت زيادة في شرف البيت وفضله،
فجعل لبيته الحرام حرماً آمناً، وأكد ذلك وقواه بأن جعل لحرمه حرماً وهو
المواقيت المعروفة.
أقسام الناس في الإحرام:
الناس في الإحرام ثلاثة أقسام:
الأول: مَنْ كان وطنه خارج المواقيت ، فهذا يحرم من الميقات ، فإن جاوزه
رجع إليه وأحرم منه، فإن لم يرجع وأحرم بعده فهو آثم، وقد ترك واجباً عليه،
وإحرامه مجزئ.
الثاني: مَنْ كان وطنه ما بين الميقات والحرم ، فهذا
يحرم من مكانه، ولا يدخل الحرم إلا بإحرام ، فإن جاوزه إلى الحرم لزمه أن
يرجع إلى مكانه ليحرم منه، فإن لم يرجع وأحرم من الحرم فهو آثم، لأنه ترك
واجباً عليه، وإحرامه مجزئ.
الثالث: مَنْ كان وطنه الحرم ، يحرم من الحرم حسب النوع الذى اختاره .
أنواع الإحرام :
إذا أراد العبد الحج إلى بيت الله الحرام ، فإنه يختار أحد ثلاثة أنواع :
النوع الأول : الإفراد : بمعنى أن ينوى الحج وحده فقط ، قبقول لبيك حجا .
النوع الثاني : القران : وكيفيته أن يحرم الحاج بالعمرة والحج معا، فيقول :
لبيك حجا وعمرة ، فإذا دخل مكة طاف طواف القدوم ، ثم إن أحب تقديم سعي
الحج ، فله أن يقدمه هنا ، فيسعى سعي الحج بعد طواف القدوم ، ويبقى على
إحرامه حتى يوم التروية – اليوم الثامن من ذي الحجة .
النوع الثالث :
التمتع : وهو أن يحرم بالعمرة والحج معا ، فإذا وصل إلى مكة أدى عمرة كاملة
، ثم يتحلل منها بالحق أو التقصير ، وبعد يظل فى مكة إلى أن تبدأ أعمال
الحج ، فيحرم بالحج ويبدأ فى آداء المناسك .
وغذا إن شاء الله نبدأ فى أعمال الحج خطوة خطوة بطريقة علمية عملية ، أى نشرح الحج كأنك تراه .
دكتور
أحمد لطفى
أحكام الحج : ( الحلقة الرابعة )
اعلم أخى الحبيب أن أول ما يبدأ به الحاج هو الإحرام .
والإحرام هو الركن الأول من أركان الحج ، وإذا لم يحرم الشخص فلا حج له .
وعرف الإحرام عند الفقهاء بأنه : نية الدخول في النسك حجاً كان أو عمرة .
لماذا شرع الإحرام :
اعلم أخى الحبيب أن أول ما يبدأ به الحاج هو الإحرام .
والإحرام هو الركن الأول من أركان الحج ، وإذا لم يحرم الشخص فلا حج له .
وعرف الإحرام عند الفقهاء بأنه : نية الدخول في النسك حجاً كان أو عمرة .
لماذا شرع الإحرام :
وشرع الله الإحرام لإظهار تذلل العبد لربه، وذلك بإظهار الشعث، وترك الرفث، والمنع من أسباب الزينة.
والإحرام مبدأ النسك والعبادة، فهو للحج أو العمرة كتكبيرة الإحرام للصلاة يَحْرم بعدها ما كان مباحاً قبلها، فكذلك المُحْرِم يترك بعد الإحرام ما كان مباحاً له من قبل.
والإحرام من المواقيت زيادة في شرف البيت وفضله، فجعل لبيته الحرام حرماً آمناً، وأكد ذلك وقواه بأن جعل لحرمه حرماً وهو المواقيت المعروفة.
أقسام الناس في الإحرام:
الناس في الإحرام ثلاثة أقسام:
الأول: مَنْ كان وطنه خارج المواقيت ، فهذا يحرم من الميقات ، فإن جاوزه رجع إليه وأحرم منه، فإن لم يرجع وأحرم بعده فهو آثم، وقد ترك واجباً عليه، وإحرامه مجزئ.
الثاني: مَنْ كان وطنه ما بين الميقات والحرم ، فهذا يحرم من مكانه، ولا يدخل الحرم إلا بإحرام ، فإن جاوزه إلى الحرم لزمه أن يرجع إلى مكانه ليحرم منه، فإن لم يرجع وأحرم من الحرم فهو آثم، لأنه ترك واجباً عليه، وإحرامه مجزئ.
الثالث: مَنْ كان وطنه الحرم ، يحرم من الحرم حسب النوع الذى اختاره .
أنواع الإحرام :
إذا أراد العبد الحج إلى بيت الله الحرام ، فإنه يختار أحد ثلاثة أنواع :
النوع الأول : الإفراد : بمعنى أن ينوى الحج وحده فقط ، قبقول لبيك حجا .
النوع الثاني : القران : وكيفيته أن يحرم الحاج بالعمرة والحج معا، فيقول : لبيك حجا وعمرة ، فإذا دخل مكة طاف طواف القدوم ، ثم إن أحب تقديم سعي الحج ، فله أن يقدمه هنا ، فيسعى سعي الحج بعد طواف القدوم ، ويبقى على إحرامه حتى يوم التروية – اليوم الثامن من ذي الحجة .
النوع الثالث : التمتع : وهو أن يحرم بالعمرة والحج معا ، فإذا وصل إلى مكة أدى عمرة كاملة ، ثم يتحلل منها بالحق أو التقصير ، وبعد يظل فى مكة إلى أن تبدأ أعمال الحج ، فيحرم بالحج ويبدأ فى آداء المناسك .
وغذا إن شاء الله نبدأ فى أعمال الحج خطوة خطوة بطريقة علمية عملية ، أى نشرح الحج كأنك تراه .
دكتور
أحمد لطفى
والإحرام مبدأ النسك والعبادة، فهو للحج أو العمرة كتكبيرة الإحرام للصلاة يَحْرم بعدها ما كان مباحاً قبلها، فكذلك المُحْرِم يترك بعد الإحرام ما كان مباحاً له من قبل.
والإحرام من المواقيت زيادة في شرف البيت وفضله، فجعل لبيته الحرام حرماً آمناً، وأكد ذلك وقواه بأن جعل لحرمه حرماً وهو المواقيت المعروفة.
أقسام الناس في الإحرام:
الناس في الإحرام ثلاثة أقسام:
الأول: مَنْ كان وطنه خارج المواقيت ، فهذا يحرم من الميقات ، فإن جاوزه رجع إليه وأحرم منه، فإن لم يرجع وأحرم بعده فهو آثم، وقد ترك واجباً عليه، وإحرامه مجزئ.
الثاني: مَنْ كان وطنه ما بين الميقات والحرم ، فهذا يحرم من مكانه، ولا يدخل الحرم إلا بإحرام ، فإن جاوزه إلى الحرم لزمه أن يرجع إلى مكانه ليحرم منه، فإن لم يرجع وأحرم من الحرم فهو آثم، لأنه ترك واجباً عليه، وإحرامه مجزئ.
الثالث: مَنْ كان وطنه الحرم ، يحرم من الحرم حسب النوع الذى اختاره .
أنواع الإحرام :
إذا أراد العبد الحج إلى بيت الله الحرام ، فإنه يختار أحد ثلاثة أنواع :
النوع الأول : الإفراد : بمعنى أن ينوى الحج وحده فقط ، قبقول لبيك حجا .
النوع الثاني : القران : وكيفيته أن يحرم الحاج بالعمرة والحج معا، فيقول : لبيك حجا وعمرة ، فإذا دخل مكة طاف طواف القدوم ، ثم إن أحب تقديم سعي الحج ، فله أن يقدمه هنا ، فيسعى سعي الحج بعد طواف القدوم ، ويبقى على إحرامه حتى يوم التروية – اليوم الثامن من ذي الحجة .
النوع الثالث : التمتع : وهو أن يحرم بالعمرة والحج معا ، فإذا وصل إلى مكة أدى عمرة كاملة ، ثم يتحلل منها بالحق أو التقصير ، وبعد يظل فى مكة إلى أن تبدأ أعمال الحج ، فيحرم بالحج ويبدأ فى آداء المناسك .
وغذا إن شاء الله نبدأ فى أعمال الحج خطوة خطوة بطريقة علمية عملية ، أى نشرح الحج كأنك تراه .
دكتور
أحمد لطفى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق