الخميس، 12 أبريل 2012

فضل الصلاة

فضل الصلاة
$$$$$$$$$$$
*من فضائل الصلاة أنها أفضل الأعمال فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي العمل أفضل ؟ قال : ( الصلاة على وقتها ) قلت : ثم أي ؟ قال : ( بر الوالدين ) قلت : ثم أي ؟ قال : ( الجهاد في سبيل الله ) . متفق عليه
* ومن فضائلها أنها سبب لتكفير السيئات ، قال الله عز وجل : { أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يُذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين } وقال صلى الله عليه وسلم : ( الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر ) . وقال صلى الله عليه وسلم : ( أرأيتم لون أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شيء ؟ قالوا : لا يا رسول الله . قال فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا ) .
*ومن فضائل الصلاة دخول الجنة والنجاة من النار ، قال صلى الله عليه وسلم : ( من صلى البردين دخل الجنة ) والبردان : الفجر والعصر . وقال صلى الله عليه وسلم : ( لن يلج النار رجل صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ) .
*ومن فضائلها أن الله أمر بالاستعانة بها فقال : { واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين } .
*ومن فضائلها أنها تنهى عن الفحشاء والمنكر ، قال الله عز وجل : { .. وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر .. } .
*وهي تحفظ المسلم من الهلع والجزع ، قال تعالى : { إن الإنسان خلق هلوعا إذا مسه الشر جزوعا وإذا مسه الخير منوعا إلا المصلين الذين هم على صلاتهم دائمون } .
*وهي من أسباب الرزق ، قال الله تعالى : { وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى } .
*وتُعين على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، قال الله تعالى : { يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور } فقدّم الصلاة على الأمر والنهي .
*وتضييعها سبب لاتباع الشهوات ، قال تعالى : { فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيّا } .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق