الأحد، 21 أكتوبر 2012

أحكام الحج : ( الحلقة السادسة ) : يوم عرفة :

أحكام الحج : ( الحلقة السادسة ) :
يوم عرفة :
بالأمس وصل الحجيج إلى منى وصلوا فيها وباتوا بها ، وفى يوم عرفة عليهم فعل ما يلى :
أولاً : يصلى الحجيج الفجر فى منى ، ثم يعدون العدة للسير إلى عرفة إما على الأقدام أو بالسيارات التى تقلهم إلى هناك .
ثانياً : إذا تيسر للحاج أن ينزل فى مسجد نمرة كان ذلك أفضل لأنه من السنة ، وإلا نزل فى المكان الخصص له من قبل الحملة التى سافر معها .
ثالثا : يصلى الحاج الظهر والعصر قصرا جمع تقديم ، بمعنى إذا أذن الظهر قام مع الإمام وصلى الظهر ركعتين قصراً ، وإذا انتهى من صلاة الظهر صلى العصر ركعتين قصراً ، فهو بذلك قصر الظهر والعصر وجمع بينهما جمع تقديم ، ثم يستمع الإمام وهو يخطب خطبة عرفة .
رابعاً : على الحاج بعد الصلاة وسماع الخطبة أن يخلو بنفسه فى أى مكان داخل حدود عرفة ، والحدود مبينة وواضحة هناك ، يخلو بنفسه ليكون مع ربه وحيداً ، فيدعو ربه بما شاء ، وليتذكر ما اقترفه من الذنوب ويدعو علام الغيوب أن يغفر له .
خامساً : ينبغى على الحاج وهو يدعو ألا ينسى أصحاب الفضل عليه ، كالأب والأم ومن تعلم على يديهم ، وفى ظل هذه الظروف عليه أن يدعو للمسلمين المستضعفين فى كل مكان عل الله أن يفرج عنهم .
سادساً : على الحاج أن يستمر فى عرفة حتى تغرب الشمس ، ولا يجوز الانطلاق من عرفة إلا بعد آذان المغرب ، اقتداء بفعل النبى صلى الله عليه وسلم .
سابعاً : على الحاج إذا كانت لديه المقدرة الصحية أن يساعد الحجيج من غير القادرين ، فيقدم لهم الماء والطعام ويساعدهم فى حمل أمتعتهم ، فهو من باب الإحسان .
ثامناً : لا تجوز صلاة المغرب فى عرفة ، لفعل النبى صلى الله عليه وسلم ، حيث لم يصل المغرب هناك .
تاسعاً : ليس من السنة الصعود على جبل عرفات ، لأن ذلك فيه مشقة ولم يفعله رسول الله .
عاشراً : لا ينبغى الانشغال بالتصوير سواء بالمحمول أو الكاميرات ، فليس المقام مقام تصوير ، وإنما المقام مقام ذل وخضوع وطلب للمغفرة من الله تعالى .
حادى عشر : على الحجيج الحرص على الوقت ما بين العصر والمغرب فى هذا اليوم ، فهو أفضل أوقات الدعاء كما أخبر بذلك نبينا صلى الله عليه وسلم .
ثانى عشر : السير من عرفة إلى مزدلفة بعد غروب الشمس بسكينة وخشوع. إما سيرا على الأقدام ،وإما راكباً، وفور وصوله إلى مزدلفة يصلى المغرب والعشاء جمعا وقصراً بآذان واحد وإقامتين .
ثالث عشر : إذا انتهى من الصلاة سارع إلى النوم بعد الصلاة ولا ينشغل بشيء.
رابع عشر : على الحاج أن يبيت بمزدلفة وهو واجب ويجوز للضعفاء والمرضى وأصحاب الأعذار من الرجال والنساء أن يخرجوا من مزدلفة بعد منتصف الليل ، وأما من ليس ضعيفاً ولا تابعاً لضعيف فإنه يبقى بمزدلفة حتى يصلي الفجر اقتداء برسول الله .
إلى هنا انتهى اليوم التاسع وغدا أول أيام العيد يبدأ من الفجر ، ونكمله إن شاء الله إن كان فى العمر بقية
دكتور
أحمد لطفى
أعجبني · · · منذ 4 ساعات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق